الخميس، 19 سبتمبر 2019

الرضاعة الطبيعية الصحيحة:


الرضاعة الطبيعية الصحيحة:

أهم جزء من الرضاعة الطبيعية الناجحة هو وضع الصدر في فم طفلك بإحكام. فإذا لم يتم وضع طفلك بشكل صحيح على صدرك، قد تكون الرضاعة مؤلمة.
هناك طرق محددة يمكن استخدامها عند وضع طفلك علي صدرك.
و الوضعية التي تحملين بها طفلك هي أيضا شي مهم، فعندما يتم الحصول على وضعية و تحكم جيد، يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية تجربة رائعة بين الأم والطفل.
فوضع الطفل بإحكام علي الصدر بطريقة جيدة أمر حيوي لنجاح الرضاعة الطبيعية.
و يمكن ذلك من خلال التقنيات التالية المستخدمة مع تحديد الوضعيات المناسبة:
* اجلسي على كرسي مريح به داعم جيد للظهر لإرضاع طفلك. إن استخدامك لدرجه او كرسي صغير لراحة قدميك سيساعدك في وضعية جيدة ويمنعك من إجهاد الرقبة والكتفين.
* استخدام وسادة دعم الرضاعة الطبيعية إذا كان لديك واحدة. (وإذا لم يكن لديك، فاستخدمي أي نوع من الوسائد التي يمكن أن تقدم تساعدك في الدعم لك و لطفلك.) وسادة جيدة الرضاعة الطبيعية يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في الحصول على الطفل في وضع مناسب للتحكم الجيد بالصدر.
* تأكدي من أن طفلك في وضعية البطن إلى البطن معك دائما.
* تأكدي من إحضار طفلك لك، ولا تحاول أن تتكئ على الطفل. فهذا لا يسبب ضغط شديد على الرقبة والكتفين فقط، ولكن يمكن أن يؤثر على وضعية الطفل.
* تذكري أن تبقي أذن طفلك، وكتفه، وفخديه في محاذاة، فهذا سيجعل البلع أسهل.
* أنف الطفل يجب أن تكون مواجهة للحلمة.
* قد تحتاجي إلى حمل صدرك للمساعدة في توجيه الحلمة إلى فم طفلك. امسك الصدر على الجانبين، وذلك باستخدام وضعية "C" أو "U".و تأكدي من إبقاء الأصابع بعيدا عن الحلمة حتى لا تؤثر على كيفية تحكم الطفل بالصدر.
* وجهي الحلمة نحو الشفة العليا / الأنف للطفل، وليس في منتصف الفم.قد تحتاجي إلى فرك الحلمة علي الشفة العليا لتشجيع طفلك علي فتح فمه.
* يجب أن يميل رأس الطفل قليلا إلى الوراء.
* عندما يفتح فمه واسعا مع انخفاض الذقن واللسان إلى أسفل، فذلك يجعله يتحكم بالحلمة بالطريقة الصحيحة. فإذا كان لا يفتح على نطاق واسع، فلا تحاولي أن ادخال الحلمة في الفم . فمن الأفضل أن تتحركي إلى الوراء، و تفركي الشفة مرة أخرى مع الحلمة وانتظري الفم مفتوح على مصراعيه.
* حاولي الحصول على أكبر قدر من الجزء السفلي من الهالة (المنطقة حول الحلمة) في فم الطفل.
* يجب أن يكون ذقن الطفل مع الجزء السفلي من الصدر.
* تأكدي ما إذا كان الجزء السفلي من الطفل وأعلى الشفاه مشفه للخارج مثل شفاه السمكة. إذا لم تكن كذلك، يمكنك استخدام إصبعك لسحب الشفاه السفلى وفتح الأعلى أكثر من ذلك.
العلامات التي تؤكد تحكم جيد:
* نرى اللسان عندما يتم سحب الشفة السفلى إلى أسفل.
* الاذن تتحرك.
* هناك حركة دائرية للفك بدلا من حركة الذقن السريع.
* الخدين يدورو.
* لا تسمعين صوت النقر أو التقطأءه.
* يمكنك سماع البلع
* الذقن يلمس الصدر.
* عندما يترك طفلك الثدي، لا يكون شكل الحلمة مسطح او غير منتظم.
* أي شعور بعدم الراحه يختفي تماما بعد اخذ الطفل الصدر بشكل صحيح.
* عندما ينتهي طفلك من الرضاعة يبدي علامات الشبع / الارتياح. وتشمل هذه العلامات: الطفل يبدو مسترخيا، "يسقط" من الثدي، لديه أيدي مفتوحة، و / أو ينام.
تذكري أن الرضاعة الطبيعية يجب ألا تكون مؤلمة.فالتحكم الصحيح بالصدر يساعد على إبقاء الانزعاج إلى أدنى حد ممكن. عندما لا يكون الطفل ملتصقا بشكل جيد، يمكن أن تتطور مشاكل أخرى بما في ذلك تشققات الحلمات و التهاب.
عندما تعتادي على وضع طفلك ومساعدته على الحصول على وضعيه صحيحة، يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية تجربة رائعة وخالية من الألم بينك وبين طفلك.
إذا كنت لا تزالي تعاني من أي ألم بالحلمة، جفاف أو عدم الراحة، فضعي كريم الحلمة.
إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، اطلبي مساعدة استشاري الرضاعة
د. منى الشهابي في Mum'sHaven يوم الأحد،
#الرضاعة الطبيعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق